مضاعفات تشمع الكبد

كلما تقدم المرض، زادت احتمالات ظهور مضاعفات ومنها:الغيبوبة الكبدية: وتعد من أخطر المضاعفات، وقد تكون حادة أو مزمنة، وتحدث نتيجة عدم قدرة الكبد على التخلص من السموم.
وتحدث على 4 مراحل، منها عدم التركيز، وتغير المزاج، العصبية، تغير في السلوك، والأرق، ثم الانسحاب، ثم الغيبوبة التامة.
ومن أسبابها الإمساك لفترة طويلة دون علاج، وتناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني، والإلتهابات، والآثار الجانبية لبعض الأدوية.
نزيف دوالي المرئ: تظهر أعراضه في صورة قيء دموي، براز أسود، هبوط عام، انخفاض ضغط الدم، ويجب إجراء منظار كل فترة للتأكد من الإصابة، والوقاية من النزيف، وأحيانا يتم إجراءربط وقائي، لمنع حدوث النزيف. وفي حالة حدوثه يجب التوجه فورًا إلى أقرب مستشفى لحقن أو ربط الدوالي لإيقاف النزيف.
إلتهاب السائل البروتوني التلقائي: وتظهر لدى مرضى الاستسقاء، وأعراضها ارتفاع درجة حرارة الجسم، وآلام البطن، ويجب استشارة الطبيب لإعطاء العلاج المناسب.
قصور وظائف الكلى: قد يعاني المريض من خلل في وظائف الكلى، وقد يكون حاد أو مزمن، لذلك يجب على المريض إجراء تحاليل قياس وظائف للكلى كل فترة.
فقر الدم: ويحدث نتيجة لعدم قدرة الكبد على التخلص من السموم، مما يؤدي لفقدان العناصر الغذائية والفيتامينات، وتظهر الأعراض في صورة نزيف من اللثة أو الأنف أو نزيف دوالى المرئ.

Leave a Comment

Subscribe to My Newsletter


عن الدكتور

دكتور / عمرو عبد الرؤف استشاري جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية
Learn more

ساعات العمل

السبت : 8.30 مساءالاثنين : 8.30 مساءالأربعاء : 8.30 مساء

اتصل بنا

011 2115 28 42 : موبايل02/27943873 : أرضيالعنوان: 5 شارع شارع الامير قدادار – باب اللوقأول ش محمد محمود - أمام الجامعة الأمريكية - ميدان التحريرخلف بيتزل هت - بجوار مسجد عباد الرحمنGet Directions