مضاعفات إلتهاب البنكرياس:

أكياس كاذبة: فإلتهاب البنكرياس الحاد يسبب تجمع السوائل والفضلات في تجاويف تشبه الأكياس بالبنكرياس. ففي حالة تمزق أحد هذه الأكياس، تحدث بعض المضاعفات منها النزيف الداخلي والعدوى.

العدوى: فإلتهاب البنكرياس الحاد يجعل البنكرياس عرضة للإصابة بالبكتيريا والعدوى. ومثل هذه الحالات خطيرة، وتتطلب علاجًا مكثفًا، مثل الجراحة لاستئصال النسيج المصاب.
مشكلات التنفس: فإلتهاب البنكرياس الحاد يحدث تغيرات كيميائية في الجسم تؤثر على وظيفة الرئة، فتؤدي لتراجع مستوى الأكسجين في الدم إلى مستويات منخفضة خطيرة.
مرض السكر: فالتلف الذي يحدث للخلايا المنتجة للإنسولين في البنكرياس، نتيجة الإصابة بإلتهاب البنكرياس المزمن، يؤدي للإصابة مرض السكر.
الفشل الكلوي: فإلتهاب البنكرياس الحاد قد يُسبب الفشل الكلوي، والذي يمكن معالجته بالغسيل الكلوي إذا كان الفشل حادًا ومتواصلاً.
سوء التغذية: فإلتهاب البنكرياس الحاد والمزمن قد يؤدي إلى إنتاج البنكرياس لعدد أقل من الإنزيمات الضرورية لتفتيت المواد الغذائية من الطعام ومعالجتها. مما يؤدي لسوء تغذية وإسهال وفقدان الوزن.
سرطان البنكرياس: فاستمرار الإصابة بإلتهاب البنكرياس المزمن لفترة طويلة يعد أحد عوامل الخطورة للإصابة بسرطان البنكرياس.

Leave a Comment

Subscribe to My Newsletter


عن الدكتور

دكتور / عمرو عبد الرؤف استشاري جراحة الكبد والبنكرياس والقنوات المرارية
Learn more

ساعات العمل

السبت : 8.30 مساءالاثنين : 8.30 مساءالأربعاء : 8.30 مساء

اتصل بنا

011 2115 28 42 : موبايل02/27943873 : أرضيالعنوان: 5 شارع شارع الامير قدادار – باب اللوقأول ش محمد محمود - أمام الجامعة الأمريكية - ميدان التحريرخلف بيتزل هت - بجوار مسجد عباد الرحمنGet Directions